افضل جراح سمنة في مصر

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار 2020

عملية تحويل مسار المعدة بالتفاصيل

تعتبر عملية تحويل مسار المعدة من أفضل العمليات التي تقضي علي السمنة والسكر في الوقت الحالي , تم اختراعها في عام 1997 علي يد البروفيسور روتليدج , لكنها بالتكيد مرت بالعديد من مراحل التطور الي أن وصلت الي أن تكون واحدة من أفضل العمليات في مصر من حيث القضاء علي مرض السمنة وعلي مرض السكري نهائياً .

تتم عملية تحويل مسار المعدة عن طريق عزل جزء من المعدة عن باقي المعدة , بحيث يتم ترك باقي المعدة موجود كما هو وموصول بالدورة الدموية علي عكس عملية تكميم المعدة التي يتم فيها استئصال جزء من جدار المعدة وتوصيله بجزء من الامعاء.

تم اجراء أول عملية بعزل ربع حجم المعدة تقريباً وطول الامعاء حوالي 2 متر , وقطر التوصيلة يبلغ 1.5 سم , لكن بعد اجراء التعديلات يمكننا التحكم في حجم المعدة وطول الامعاء , وكذلك قطر التوصيله , وأصبحت العملية تناسب جميع مرضي السمنة

كيف يتم اجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار
عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

يتم اجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار علي خطوتين أساسيتين , وهما :

  1. قص المعدة وتقسيمها الي جزئين ( بعد تخدير المريض بالتأكيد ) ؛ جزء علوي صغير , وجزء سفلي أكبر في الحجم وذلك باستخدام الدباسات الأمريكية الحديثة , والتي تقوم بتدبيس محكم للأنسجة , يُسمي الجزء العلوي من المعدة بجيب المعدة POUCH , هذا الجزء يدخل اليه الطعام ويحتوي هي 28 جرام من الطعام ؛ مما يساعد علي تناول كميات قليلة من الطعام.
  2. ربط جيب المعدة وجزء من الامعاء الدقيقة , والهدف من هذه الخطوة هو تقليل امتصاص الطعام لان الطعام سيمر بهذا الشكل مباشرة من جيب المعدة الصغير الي منتصف الامعاء الدقيقة , وبذلك تقل نسبة امتصاص السعرات الحرارية.

يتم اجراء عملية تحويل مسار المعدة عن طريق المنظار وذلك بعمل 3 فتحات صغيرة جداً في بطن المريض لادخال الادوات الجراحية وكاميرا المنظار, هذه الطريقة هي الافضل علي الاطلاق لانها أمنة تماماً وليست لها أي مضاعفات علي عكس الجراحة المفتوحة التي يستغرق فيها المريض الكثير من الوقت للتعافي.

عملية تحويل مسار المعدة حقق حلمك
عملية تحويل مسار المعدة حقق حلمك

مميزات عملية تحويل مسار المعدة

  • لا يشعر المريض بالالم الشديد بعد اجراء العملية.
  • يتعافي المريض بشكل سريع جداً فلن يضطر للمكوث في المستشفي عدة ايام.
  • يخسر المريض الكثير من وزنه بشكل ملحوظ جداً حوالي 70% من الوزن الزائد بعد عام من اجراء العملية.
  • يشعر المريض بتحسن كبير جداً في حالته الصحية , كما ان العملية تساعد علي علاج العديد من المشاكل الصحية المصاحبة للسمنة مثل : السكري من النوع الثاني , ارتفاع ضغط الدم , صعوبة التنفس , انقطاع النفس عند النوم , ألام الظهر والمفاصل.

المرشح الافضل لعملية تحويل مسار المعدة

ينصح الاطباء بعملية تحويل مسار المعدة للمرضي التي :

  1. يكون مؤشر الكتلة لديهم 40 كم أو أكثر : مما يشير الي وجود سمنة مفرطة .
  2. مؤشر كتلة الجسم لديهم 35 كم أو أكثر في وجود أمراض بسبب السمنة المفرطة.
  3. يعاني المريض من وجود مرض السكري من النوع الثاني , وخاصة بعد فشل الادوية والانظمة الغذائية في التحكم في مستوي السكر في الدم.
  4. يحبون الحلوي والسكريات ويأكلونها بشراهة.
  5. يعانون من ارتجاع المرئ , ولا يناسبهم أجراء عملية تكميم المعدة .

كيف تساعد عملية تحويل مسار المعدة في علاج مرضي السكر .

عندما يقوم الطبيب باجراء عملية تحويل مسار المعدة لمرضي السكر تبدأ الامعاء الدقيقة في تحفيز وتنشيط افراز مركب GLUT_1  , الذي يعمل علي زيادة استهلاك الجسم للجلوكوز , وتقليل مقاومة خلايا الجسم للأنسولين .

وبفضل عملية تحويل مسار المعدة , يقل امتصاص السعرات الحرارية والسكريات من الطعام مما يعمل علي تحسين مستوي السكر في الدم بنسبة كبيرة.

عملية تحويل مسار المعدة مش هتجوع
عملية تحويل مسار المعدة مش هتجوع

مابعد عملية تحويل مسار المعدة

بعد اجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار يحتاج المريض يومين فقط للتعافي , يستطيع بعدها العودة الي حياته الطبيعية , لابد أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب  بعد اجراء العملية واتباع نمط حياة صحي لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية , والوصول الي الهدف الرئيسي للعملية هو انقاص الوزن بطريقة صحيحة , وعدم زيادة الوزن مرة أخري.

 

 

Tags /////// Categories الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *