مخاطر وأضرار جراحة تكميم المعدة

هناك جانب من القلق يحيط بعملية تكميم المعدة ويتسائل المقبلون على إجراء العملية ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة ، الدكتور أحمد عبد السلام استشاري الجراحة العامة والمناظير يجيب.

يُعد إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار من أفضل الجراحات المفتوحة في مصر، لأنها لا تحتاج أن يقوم الطبيب بعمل غرز جراحية في البطن فهي تتم من خلال فتحات صغيرة جداً في البطن يتم من خلالها إدخال الأدوات الجراحية المتصلة بكاميرا حتي يتمكن الطبيب من رؤية الداخل بوضوح أثناء الخضوع للجراحة.

ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة
ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة

بعد إجراء عملية تكميم المعدة يتم التخلص من حوالي70 % من حجم المعدة ,حيث يتم تدبيس الجزء الباقي منها لتقليل كمية الطعام التي يتم تناولها , كل هذا إلى جانب السيطرة علي هرمون الجوع , لزيادة الشعور بالشبع.

هذا لأن الجزء الذي يتم استئصاله ينتج معدل أكبر من الهرمونات المسؤلة عن الجوع والشهية , مما يجعل المريض يشعر بالشبع باستمرار , وبالتالي يستطيع أن يفقد الوزن بمرور الوقت.

من هم المرشحون لعملية تكميم المعدة؟

ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة

يتسائل الكثير من المقبلين على عملية تكميم المعدة ما هي أضرار عملية تكميم المعدة  أو المخاطر التي يمكن أن تحدث بسبب تكميم المعدة ؛ الدكتور أحمد عبد السلام يجيب : عملية تكميم المعدة من العمليات الناجحة التي تساعد على إنقاص الوزن في وقت قصير , إلا إنها كغيرها من العمليات لها بعض الآثار الجانية البسيطة التي نادراً ما تحدث :

التسريب:

مشكلة التسريب هي أكبر مشكلة يمكن أن تواجه عملية تكميم المعدة ، والتسريب هو تسرب الطعام من مكان التدبيس المعدة، وهذا الخطأ يكون بسبب الطبيب الجراح أو المريض، فلابد من ناحية الطبيب استخدام أداوت طبية حديثة وذو جودة عالية.

أما من ناحية المريض فيجب عليه اتباع تعليمات الطبيب وعدم تناول كمية كبيرة من الطعام حتى لا يحدث ضغط زيادة على المعدة، وإذا تم التحامل على المعدة بتناول كميات كبيرة من الطعام، قد يصاب الشخص بالاضطرابات الهضمية، مثل عسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

أضرار التكميم على المدى البعيد
أضرار التكميم على المدى البعيد

سوء التغذية:

عملية تكميم المعدة في الأصل هي تصغير حجم المعدة لكي تستوعب كمييات طعام أقل مما كانت عليه وبالتالي يحدث فقدان الوزن، لهذا يحدث نقص كبير في الفيتامينات والمعادن التي تدخل الجسم، ولذلك يقوم الطبيب بإرشاد المريض إلى مجموعة من المكملات الغذائية والمعادن لكي تمد الجسم بما يحتاجه من نقص الغذاء.

الغثيان:

الشعور بالقيء أو الغثيان من الآثار الجانبية التي تواجه مرضى السمنة بعد عملية تكميم المعدة، لكن هذا الشعور لا يدوم طويلاً لأنه يتراجع بعد الشفاء من الجراحة وقد يمتد هذا الشعور لعدة أشهر أو يصبح مشكلة مزمنة تستدعي الحصول على بعض الأدوية للتخفيف من حدته.

الإسهال:

هناك بعض الحالات التي تعاني من الإسهال بعد عملية تكميم المعدة، نتيجة في نقص السوائل داخل الجسم، وإهمال هذا العرض يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات كبيرة، لذلك يجب تعويض الجسم بكمية مناسبة من الماء والسوائل، وعدم ارتكاب أخطاء في تناول الطعام غير تعليمات الطبيب مثل الإفراط في تناول الوجبات الدسمة، حيث يصعب على المعدة هضم الدهون بسهولة بعد إجراء عملية التكميم.

انسداد الأمعاء:

من ضمن مخاطر عملية تكميم المعدة أن يحدث انسداد للأمعاء نتيجة عدم تعود المريض على الوضع الجديد للمعدة والأمعاء ، ولذلك يجب على المريض اتباع كافة الإرشادات الطبية عند تناول الطعام مثل مضغ الطعام جيداً لتجنب الإصابة بانسداد الأمعاء التي يزداد فرص التعرض له بشكل كبيرة بعد إجراء عمليات تكميم المعدة في مصر ، والذي يمكن أن يزيد من أعراض القيء أو آلام البطن .

الفتق:

الفتق من ضمن الأعراض التي ييمكن أن تحدث بعد إجراء عملية تكميم المعدة إذا تم إجراء عملية تكميم المعدة عن طريق الجراحة الكاملة التقليدية ، لكن في حالة استخدام المنظار يقلل هذا من فرص التعرض لهذه المشكلة التي تظهر على هيئة انتفاخ بسيط موضع الجرح. اقرأ في : عملية الفتق بالمنظار .

التصاقات البطن:

عدم أخذ قسط كافي من الراحة بعد إجراء جراحة تكميم المعدة يمكن أن يسبب مشكلة التصاقات البطن، لأن مع الحركة الكثيرة قد تتعرض أنسجة البطن للالتصاق ببعضها البعض، مما يؤدي إلى الإصابة بما يسمى بـ”التصاقات البطن”، وهذا يسبب آلام شديدة في الجهاز الهضمي.

سبب حدوث التسريب بعد عملية التكميم

يعتبر التسريب بعد عملية تكميم المعدة هو الخطر الأكبر الذي يمكن أن يصيب المريض , عادة تكون أعراضه ألم في البطن , ويحدث في بعض الحالات عندما لا يتم تثبيت الدبابيس بشكل صحيح , أو عدم اتباع المريض التعليمات التي يوصي بها الطبيب بعد إجراء العملية .

يحدث التسريب نتيجة وصول العصارة الهضمية التي تفرزها المعدة عبر هذه الدبابيس غير المثبتة إلى تجويف البطن , وأعراضه كالتالي :

تجارب المرضى بعد التكميم

تجاربكم مع تكميم المعدة
تجاربكم مع تكميم المعدة

كل هذه المضاعفات التي تحدث بعد عملية تكميم المعدة يمكننا تجنبها بالاعتماد على دكتور متخصص ذو خبرة كبيرة كالدكتور أحمد عبد السلام , وحتى يطمئن قلبك يمكنك التواصل مع المرضي الذين قاموا بإجراء العملية مع الدكتور أحمد عبد السلام أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر للتأكد منهم والتعرف على تجارب المرضى لتكون مرجع لك في رحلتك مع التخلص من السمنة.

كما يمكنك رؤية المزيد من الخدمات الطبية التي تقدمها مراكز تكميم المعدة في مصر على منصات التواصل الاجتماعي  الفيس بوك  / انستجرام / اليوتيوب .

عملية تكميم المعدة بالتقسيط

مركز الدكتور أحمد عبد السلام يقدم لجميع مرضى السمنة إمكانية إجراء عملية تكميم المعدة بالتقسيط وهذا لتخفيف العبء المادي عن كاهل المريض ، فيمكنك الحجز ودفع جزء من سعر عملية التكميم ثم يتم تقسيط باقي المبلغ بالتنسيق مع إدارة المركز على فترات بما يتوافق مع الحالة المادية للمريض.

ونود توضيح نقطة هامة أن تقسيط عملية التكميم لا يؤثر تماماً على جودة إجراء العملية أو الخدمة الطبية التي سوف يحصل عليها المريض ، سيتم إجراء التكميم بكامل الدقة مع تجنب كافة الأضرار والمخاطر التي يمكن أن تحدث بعد التكميم.

Rate this post

اترك تعليقاً

ضع تعليقك وسيتم الرد عليكم خلال 48 ساعة

نشكرك علي تعليقك جاري الرد عليكم