علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

يوجد بالحجاب الحاجز فتحة صغيرة يمر من خلالها المرئ ليصل الي البلعوم والمعدة , ويحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يحدث اندفاع للجزء العلوي للمعدة من خلال هذه الفتحة الي التجويف الصدري.

وفي هذا المقال سنتناول معكم أهم أسباب فتق الحجاب الحاجز , وما هي أعراضه , وكيفية تشخيصة وعلاجه عن طريق عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار … تابعوا معنا.

أسباب فتق الحجاب الحاجز

يحدث فتق الحجاب الحاجز نتيجة ازدياد الضغط داخل تجويف البطن , فازدياد الضغط داخل تجويف البطن يصيب الانسان بمشاكل صحية لا تعد ولا تحصي كالسعال المزمن والقئ المستمر , والحزق الشديد في حالات الامساك المزمن أو مشاكل البروستاتا .

ويأتي هذا الضغط الشديد نتيجة الاجهاد البدني أو بسبب رفع أوزان ثقيلة , كذلك الحمل المتكرر والسمنة المفرطة من أبرز مسببات ازدياد الضغط داخل تجويف البطن.

ومن المسبباتالاخري لفتق الحجاب الحاجز هو حدوث اصابة في الحجاب الحاجز نتيجة جراحة معينة أو حادثة ما , كذلك تقدم العمر يلعب دوراً مهما في ضعف الحجاب الحاجز وتكون الفتق الحجابي , فتق المعدة.

فتق الحجاب الحاجز
فتق الحجاب الحاجز

وفي حالات قليلة قد يولد اطفال ولديهم فتق في الحجاب الحاجز نتيجة وجود فتحة كبيرة فيالحجاب الحاجز , ويتم تصنيف هذه الاسباب لمعرفة وتحدبد نوع فتق الحجاب الحاجز.

أنواع فتق الحجاب الحاجز

فتق الحجاب الحاجز الانزلاقي : هو النوع الاكثر انتشاراً يحدث بسبب اندفاع الجزء العلوي من المعدة والجزء السفلي من المرئ الي تجويف الصدر بشكل عمودي.

كذلك لن يكون الجزء السفلي من المرئ في مكانه الطبيعي .

فتق الحجاب الحاجز الملفوف : هذا النوع يعتبر اقل شيوعاً من النوع الاول , وفيه يندفع الجزء العلوي من المعدة اتجاه تجويف البطن بجانب المرئ من خلال فتحة الحجاب الحاجز دون ان يكون هناك تغيير في موقع الجزء السفلي من المرئ .

ويصنف هذا النوع من الفتق بانه الاكثر خطورة حيث انه يعرض المريض للاصابة بالاختناق أكثر من النوع الاول.

فتق الحجاب الحاجز المختلط : هو نوع يمزج بين النوع الاول والنوع الثاني.

علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار
علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

فتق الحجاب الحاجز المركب : هذا النوع من الفتق يحتوي علي مكونات أخري من تجويف البطن كالامعاء الدقيقة والقولون وغيرهاا , ويصنف هذا النوع بانه نادر الحدوث وتبلغ نسبته 5 % من النسبة الكلية لفتق الحجاب الحاجز.

علاج فتق الحجاب الحاجز

تعد عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار من العمليات الاساسية لعلاج حالات الفتق الحجابي , وتتم عن طريق اجراء 5 فتحات في جدار البطن لادخال أدوات المنظار والكاميرا الخاصة به , حيث تقوم هذه الكاميرا بتصوير تجويف البطن علي شاشة يقوم من خلالها الطبيب باجراء العملية , وتتم هذه العملية تحت التخدير الكلي .

الهدف منها هو سحب المعدة المندفعه في الحجاب الحاجز الي تجويف البطن من جديد , وتوفير 5 سم من طول المرئ داخل تجويف البطن.

كما أنها تساعد علي تقوية العضلات المحيطة بفتحة الحجاب الحاجز وتصغيرها حتي نمنع عودة المعدة من جديد لتجويف الصدر , كذلك تساعد عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار علي تقوية فتحة المعدة لتمنع ارتداد الحمض من المعدة الي المرئ , وذلك عن طريق طي قاع المعدة.

 

 

 

Categories الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *