فتق الحجاب الحاجز : التشخيص

فتق الحجاب الحاجز

غالبًا ما يُكتشف فتق الحجاب الحاجز أثناء فحص أو إجراء لتحديد سبب حرقة المعدة أو ألم الصدر أو ألم في أعلى البطن حيث تتضمن هذه الفحوصات أو الإجراءات:
• أشعة سينية على الجهاز الهضمي العلوي حيث يشرب المريض سائل معين يبطن البطانة الداخلية للمريء والمعدة والأمعاء ويملؤها
• المنظار العلوي على الجهاز الهضمي حيث يدخل طبيبك أنبوبًا رقيقًا ومرنًا مزودًا بضوء وكاميرا (منظار) أسفل الحلق، لفحص داخل المريء والمعدة والتحقق من وجود التهاب.
• قياس ضغط المريء: يقيس هذا الاختبار تقلصات العضلات في المريء عند البلع كما يقيس قياس ضغط المريء أيضًا التنسيق والقوة التي تبذلها عضلات المريء.

العلاج:

لا يعاني أغلب الأفراد المصابين بفتق في الحجاب الحاجز من أي أعراض أو علامات وليسوا بحاجة للعلاج
إذا كنت تعاني من علامات أو أعراض، مثل حرقة المعدة المتكررة والارتجاع الحمضي، فقد تحتاج إلى دواء أو جراحة.

الأدوية:

إذا شعرت بحرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي، فقد يوصيك الطبيب بما يلي:
• مضادات الحموضة التي تعادل أحماض المعدة.
• أدوية لتقليل إنتاج الحمض.
• الأدوية التي تحفز شفاء المريء.

الجراحة:

يتطلب فتق الحجاب الحاجز في بعض الأحيان إجراء عملية جراحية. تُستخدم الجراحة عمومًا للأشخاص الذين لا تجدي معهم الأدوية في تخفيف حرقة المعدة والارتجاع الحمضي، أو الذين يشتكون من مضاعفات مثل الالتهاب الشديد أو ضيق المريء.

وقد تشتمل جراحة إصلاح فتق الحجاب الحاجز على عملية سحب المعدة إلى أسفل البطن وجعل فتحة الحجاب الحاجز أصغر أو إعادة بناء العضلة المريئية. وفي بعض الحالات، يُجمع بين جراحة فتق الحجاب الحاجز وجراحة إنقاص الوزن، مثل تكميم المعدة.

ويمكن إجراء الجراحة عبر المنظار الجراحي للبطن. في الجراحة بالمنظار، يُدخل الجراح كاميرا صغيرة وأدوات جراحية خاصة عبر عدة فتحات صغيرة في البطن. تُجرى العملية بعد ذلك بينما يشاهد الجراح صورًا من داخل جسمك تُعرض على شاشة فيديو.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

قد يساعد إجراء تغييرات قليلة في نمط الحياة على التحكم في الأعراض ومؤشرات المرض الناجمة عن فتق الحجاب الحاجز
احرص على اتباع الإرشادات التالية:

• تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة أقل عددًا
• تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحفز حرقة المعدة، مثل الأطعمة الدهنية أو المقلية وصلصة الطماطم والكحول والشكلاتة والنعناع والثوم والبصل والكافيين
• تجنب الاستلقاء بعد الوجبات أو بعد تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم
• حافظ على وزن صحي
• أقلِع عن التدخين
• ارفع مسند الرأس في سريرك بمقدار 6 بوصات (نحو 15 سم)

يوجد بالحجاب الحاجز فتحة صغيرة يمر من خلالها المرئ ليصل الي البلعوم والمعدة , ويحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يحدث اندفاع للجزء العلوي للمعدة من خلال هذه الفتحة الي التجويف الصدري.

وفي هذا المقال سنتناول معكم أهم أسباب فتق الحجاب الحاجز , وما هي أعراضه , وكيفية تشخيصة وعلاجه عن طريق عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار … تابعوا معنا.

أسباب فتق الحجاب الحاجز

يحدث فتق الحجاب الحاجز نتيجة ازدياد الضغط داخل تجويف البطن , فازدياد الضغط داخل تجويف البطن يصيب الانسان بمشاكل صحية لا تعد ولا تحصي كالسعال المزمن والقئ المستمر.

والحزق الشديد في حالات الامساك المزمن أو مشاكل البروستاتا .

ويأتي هذا الضغط الشديد نتيجة الاجهاد البدني أو بسبب رفع أوزان ثقيلة , كذلك الحمل المتكرر والسمنة المفرطة من أبرز مسببات ازدياد الضغط داخل تجويف البطن.

ومن المسبباتالاخري لفتق الحجاب الحاجز هو حدوث اصابة في الحجاب الحاجز نتيجة جراحة معينة أو حادثة ما ,

كذلك تقدم العمر يلعب دوراً مهما في ضعف الحجاب الحاجز وتكون الفتق الحجابي , فتق المعدة.

فتق الحجاب الحاجز
فتق الحجاب الحاجز

وفي حالات قليلة قد يولد اطفال ولديهم فتق في الحجاب الحاجز نتيجة وجود فتحة كبيرة فيالحجاب الحاجز , ويتم تصنيف هذه الاسباب لمعرفة وتحدبد نوع فتق الحجاب الحاجز.

أنواع فتق الحجاب الحاجز

فتق الحجاب الحاجز الانزلاقي : هو النوع الاكثر انتشاراً يحدث بسبب اندفاع الجزء العلوي من المعدة والجزء السفلي من المرئ الي تجويف الصدر بشكل عمودي.

كذلك لن يكون الجزء السفلي من المرئ في مكانه الطبيعي .

فتق الحجاب الحاجز الملفوف : هذا النوع يعتبر اقل شيوعاً من النوع الاول , وفيه يندفع الجزء العلوي من المعدة اتجاه تجويف البطن بجانب المرئ من خلال فتحة الحجاب الحاجز دون ان يكون هناك تغيير في موقع الجزء السفلي من المرئ .

ويصنف هذا النوع من الفتق بانه الاكثر خطورة حيث انه يعرض المريض للاصابة بالاختناق أكثر من النوع الاول.

فتق الحجاب الحاجز المختلط : هو نوع يمزج بين النوع الاول والنوع الثاني.

علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار
علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

فتق الحجاب الحاجز المركب : هذا النوع من الفتق يحتوي علي مكونات أخري من تجويف البطن كالامعاء الدقيقة والقولون وغيرهاا , ويصنف هذا النوع بانه نادر الحدوث وتبلغ نسبته 5 % من النسبة الكلية لفتق الحجاب الحاجز.

علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

تعد عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار من العمليات الاساسية لعلاج حالات الفتق الحجابي , وتتم عن طريق اجراء 5 فتحات في جدار البطن لادخال أدوات المنظار والكاميرا الخاصة به , حيث تقوم هذه الكاميرا بتصوير تجويف البطن علي شاشة يقوم من خلالها الطبيب باجراء العملية , وتتم هذه العملية تحت التخدير الكلي .

الهدف منها هو سحب المعدة المندفعه في الحجاب الحاجز الي تجويف البطن من جديد , وتوفير 5 سم من طول المرئ داخل تجويف البطن.

كما أنها تساعد علي تقوية العضلات المحيطة بفتحة الحجاب الحاجز وتصغيرها حتي نمنع عودة المعدة من جديد لتجويف الصدر , كذلك تساعد عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار علي تقوية فتحة المعدة لتمنع ارتداد الحمض من المعدة الي المرئ , وذلك عن طريق طي قاع المعدة.

 

 

Rate this post

18 Responses

    1. أسباب كثيرة أهم سبب هو عدم التزام المريض بنظام الغذائي المتابعه لمريض اجراء الجراحه و هو التزام مدى الحياه و ليس لفتره محددة

    1. ان حدثت اعراض الارتداد المريئي تغييرات في نمط الحياة تقليل الوزن الحفاظ على نظام غذائي صحي تناول وجبات صغيرة حتى متوسطة؛ تناول الوجبات قبل 3-4 ساعات من وقت النوم،تجنب الوجبات الخفيفة قبل النوم الحد من تناول الاطعمة الدسمة، الاوطعمة الحامضية (مثل الطماطم (البندورة)، الحمضيات وعصائر الفواكه)، المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة و النعناع و اليانسون و المشروبات الغازية و الكحول. رفع راس السرير بمقدار 15 سم ليساعد قوة الجاذبية لحفظ محتويات المعدة تجنب الملابس الضيقة وقف التدخين الادوية المضادات للحموضة مثل PPI الجراحة لتصحيح الفتق وطي قاع المعدة في الحالات الصعبة جدا

    1. هذا الفتق لا يؤدي دائما الى اعراض. ولكنه في بعض الأحيان يكون مصحوبا بمشكلة الارتداد المريئي ويؤدي الى حرقة في المعدة. تشخيصة عادة يتم اما بالتنظير او بالصورة الملونة

    1. اعراض الفتق قد تكون حرقة في المعدة او في منتصف الصدر. ولكن في كثير من الاحيان لا توجد اعراض. العلاج يتم فقط اذا كان هناك اعراض. وعلاجه عادة يكون بالادوية لتقليل حموضة المعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.