تحويل مسار قلبل وبعد 6

هل تكميم المعدة يخفض الضغط

مرض الضغط من الامراض المزمنة التي تلازم المريض طيلة حياته , ولابد من علاجها بالادوية لتجنب المضاعفات الخطيرة … لكن هل يوجد حل يغني عن استخدام الادوية ؟

تساعد أغلب جراحات السمنة في علاج ضغط الدم المرتفع , فهي تفيد مرضي السمنة المفرطة التي يصعب عليهم التخلص من الوزن الزائد بالانظمة الغذائية أو ممارسة الرياضة أو الوسائل غير الجراحية .

تشكل السمنة خطورة كبيرة علي الشخص , فهي تزيد من ارتفاع ضغط الدم هذا لأن الدهون تحمل مواد سامة هذه المواد هي المسئولة عن ارتفاع ضغط الدم , وبالتالي التخلص منها سواء بالجراحة او باي وسيلة أخري يكون له دور رئيسي في العلاج حيث تتحسن مقامة الشرايين ومن ثم تسهم في علاج ضغط الدم المرتفع.

تكميم المعدة تعالج ضغط الدم المرتفع

اثبتت جميع الدراسات أن حوالي 90% من المرضي يمتنعون تماماً عن تناول أي أدوية للضغط بعد اجراء عملية تكميم المعدة من أسبوع الي 3 شهور تقريباً , باقي المرضي يحتاجون الي تقليل الأدوية أو الجرعات.

كذلك يتم اجراء عملية تكميم المعدة لتقليل الاصابة بمشاكل صحية أخري متعلقة أيضا بالوزن والمهددة للحياة  غير ارتفاع ضغط الدم , وتشمل :

  • ارتجعاع المرئ.
  • مرض القلب .
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • السكتة الدماغية.
  • العقم عند الرجال.
  • تكيس المبايض للسيدات.
  • كيف تستعد لاجراء عملية تكميم المعدة

لابد ان يكون المريض مؤهل نفسياً وبدنياً , اجري جميع الفحوصات المطلوبة واطلع عليها الطبيب قبل اجراء العملية.

كيف يستعيد المريض لياقته ويحصل علي الجسم المثالي بعد اجراء العملية ؟

بعد اجراء عملية تكميم المعدة , يتغير النظام الغذائي للمريض بسوائل غير مكربنه خالية من السكر لحوالي 7 أيام , ثم يتطور الطعام لمهروس لثلاثة أسابيع , ثم يعود المريض الي حياته الطبيعية والطعام العادي في نهاية المطاف بعد 4 أسابيع  تقريبا من اجراء العملية , يوصي الطبيب المريض بتناول مجموعة من الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتوي علي كالسيوم.

يخضع المريض بعد ذلك الي مجموعة من الفحوصات الطبية لمراقبة الحالة الصحية للمعدة في الاشهر الاولي بعد فقدان الوزن , مع العلم يجب الاستمرار علي ممارسة الرياضة حتي يتم خسارة الوزن بشكل أسرع , ففقدان الوزن بعد اجراء العملية يعتمد علي التغيير في عادات نمط الحياه , فهناك من يفقد حوالي 60 % من وزنه تقريباً , ويوجد من يفقد الاكثر , ويوجد من يفقد الاقل من هذا خلال عام او عامين علي الأكثر.

كل هذا الي جانب حل جميع الامراض المرتبطة بزيادة الوزن كمرض السكري , وارتفاع ضغط الدم , ومرض القلب , … الخ , كذلك تساعد عملية تكميم المعدة علي تحسين قدرتك علي أداء الأنشظة اليومية الروتينية , ويمكن أن تساعد علي تحسين الحالة المزاجية وتعطيك أمل جديد في الحياة.

Categories مقالات طبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *