أهم المعلومات عن تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة

تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة يأتي أحياناً بعد فشل عمليات تحويل المسار لدى بعض الحالات التي تعاني من السمنة المفرطة ( الوزن الزائد بما تصاحبه من أمراض متعددة كالسكري , وارتفاع ضغط الدم) .

أما بسبب تقصير من الطبيب المعالج أو بسبب إهمال الشخص وعدم التزامه بتعليمات الطبيب بعد إجراء جراحة علاج السمنة , والحل الأمثل لمثل هذه الحالات هو إجراء عمليات تصحيح جراحات السمنة. ومن الضروري في هذه الحالة اللجوء إلى أفضل عيادات تصحيح عمليات تحويل المسار في مصر حتي تحصل على النتيجة التي تحلم بها .

وسوف نوضح لكم كافة التفاصيل عن عمليات التصحيح لكن أولاً يجب من الإشارة إلى جراحة تحويل المسار ذاتها بشكل أساسي لمن لا يعرف طبيعة الجراحة وأهم المعلومات عنها.

تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة
تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة

ما هي عملية تحويل المسار:

جراحة تحويل مسار المعدة إحدى أهم عمليات جراحة السمنة بشكل نهائي، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية التي يتحصل عليه المريض بعد التحويل ، مثل تحسين مرض السكري ومرض ضغط الدم لدى المريض ، و يتم إجراء جراحة التحويل على خطوتين هما :

عملية تحويل مسار المعدة غير حياتك
عملية تحويل مسار المعدة غير حياتك

الخطوة الأولى:

يقوم الجراح بعمل عزل للهرمونات وهذا لما تشكله من تأثير سلبي على البنكرياس، ثم يقوم بعزل جزء من المعدة ( تقليل حجم المعدة ) بحيث لا يمر الطعام فيه وبذلك يتحسن الأداء الوظيفي للبنكرياس، وهذا يساعد على القضاء على مرض السكر نهائياً ، ثم أن عزل الهرمونات ينتج عنه تقليل في الشهية إلى حد كبير تجاه تناول الطعام والإحساس بالشبع بشكل دائم مما ينقلنا إلى الهدف الأساسي من الجراحة وهو إنقاص الوزن.

الخطوة الثانية:

المرحلة الثانية من عملية تحويل مسار المعدة حيث يقوم الطبيب الجراح بعمل وصلة أو توصيل المعدة والأمعاء من الجزء العلوي من المعدة بالمنظار على بعد 2 متر من الأمعاء الدقيقة ، وهذا سبب نوع من سوء الامتصاص للطعام وبذلك يأكل المريض كما يشاء دون الزيادة في الوزن أو زيادة نسبة السكر في الدم.

الجزء المتصل بين الأمعاء والمعدة بشكل مباشر
الجزء المتصل بين الأمعاء والمعدة بشكل مباشر

أنواع عمليات تحويل مسار المعدة

هناك عدة أنواع لعملية تحويل مسار المعدة، وكل هذه الأنواع يتم فيها تجاوز الأمعاء الدقيقة، ولهذا تسمى هذه الجراحة أيضاً ( بالمجازة المعدية ) لأن يحدث فيها تجاوز الأمعاء، وبعضها يتم بتقليل حجم المعدة.

أنواع عملية تحويل مسار المعدة كالتالي:

1- تحويل مسار المعدة التقليدي، وينقسم إلى تحويل مسار المعدة القريب أو البعيد.
2- تحويل مسار المعدة المصغر.
3- تحويل المسار ثنائي التقسيم (SASI).
ونحن نساعدك في التخلص من الوزن الزائد والعمل على تحديد نوع جراحة السمنة المناسب لحالتك الصحية.

تحويل مسار المعدة أحدث ما توصل إليه الطب
تحويل مسار المعدة أحدث ما توصل إليه الطب

إجراء تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة

يتم اللجوء إلى إجراء تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة في حالة حدوث فشل أو مشكلة في عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار ، حيث يقوم الدكتور المتابع للحالة بكشف الأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك الخلل بشكل رئيسي حتى يتسنى له تحديد الحل الجراحي الأمثل.

وعمليات التصحيح في جراحات السمنة شيء وارد لأن أسباب فشل الجراحة يمكن أن يكون السبب من الطبيب الجراح أو يمكن حدوث تقصير من المريض نفسه بعدم اتباع تعليمات الدكتور بعد إجراء العملية.

عملية تصحيح مسار المعدة في مصر 2022

كل من يعاني من زيادة الوزن إلى الحد الوصول إلى السمنة ولم يجدي نفعاً معك اتباع نظام غذائي يعمل على فقدان الوزن بالتدريج أو حاولت ممارسة التمارين الرياضية بدون جدوى؛ فإن الحل المثل لك هو إجراء عملية تصحيح مسار المعدة، و إذا كنت قد خضعت لإحدى عمليات إنقاص الوزن و فشلت فهذه أكثر الأسباب انتشاراً قد يكون السبب منهم.

تناول الطعام لعملية تحويل مسار المعدة
تناول الطعام لعملية تحويل مسار المعدة

سبب فشل تحويل مسار المعدة:

– تمدد المعدة بعد العملية لعدم الامتثال للنظام الغذائي.
– هناك عدة أخطاء واردة في العملية نفسها من قِبل الطبيب.
– عدم تغيير أسلوب الحياة و ممارسة الرياضة و تنفيذ تعليمات الطبيب بشكل كافي.
مما يجعل الطبيب يلجأ بعدها لعملية تصحيح مسار المعدة للوصول إلى الوزن المثالي المطلوب.

طريقة إجراء تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة

طريقة إجراء العملية يُستخدم المناظير الطبية في عمليات تصحيح المسار

وفيما يلي سنعرض عليك بعض الخطوات التي يتخدها الطبيب عند إجراء العملية وهي :

التخدير:

يقوم الطبيب بإجراء تخدير كلي للمريض حتى لا يشعر بأي ألم أثناء إجراء العملية مثل أي عملية جراحية في الأمعاء.

الخطوات:

عملية تحويل مسار المعدة في مصر
عملية تحويل مسار المعدة في مصر

كيف تستعد لـ تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة ؟

هناك بعض التعليمات التي ينصح بها الدكتور  أحمد عبدالسلام أفضل دكتور تحويل مسار المعدة قبل عملية تصحيح المسار كنوع من أنواع تهيئة الجسم قبل الإجراءات الطبية:

استعدادات عامة

هناك بعض الاستعدادت التي يجب أن يتبعها المريض في المطلق قبل وبعد العملية منها التوقف عن التدخين تماماً، و البدء بإتباع نظام رياضي منظم ، و بالطبع كعادة أي عملية جراحية اتباع الروتين بإجراء الفحوصات الطبية و التحاليل الشاملة التي يطلبها الطبيب الجرَّاح.

الفيتامينات يجب أن تكون في الطعام بكثرة قبل الجراحة
الفيتامينات يجب أن تكون في الطعام بكثرة قبل الجراحة

النظام الغذائي و الأدوية

يجب على المريض اتباع نظام غذائي قبل العملية بعدة أسابيع وتناول وجبات صحية مغذية لتهيئة الجسم وتزويده ببعض الفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة، كذلك التخلص من الدهون لزائدة والأملاح الضارة، يلزم إخبار الطبيب المعالج عن كافة الأدوية التي يتناولها المريض خاصة الأدوية التي تتعلق بسيولة أو ترقرق الدم . إذا كان المريض يعاني من مرض السكر يجب من ضبط جرعات الأنسولين والأدوية الخاصة بمرض السكري مع الطبيب قبل العملية.

تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة
تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة

دكتور تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة في مصر

عيادات الدكتور أحمد عبد السلام أكبر عيادات تحويل مسار المعدة في مصر متخصصة في إجراء كافة أنواع جراحات السمنة وإنقاص الوزن مثل عملية تكميم المعدة بالمنظار أو عملية حزام المعدة أو جراحة أخرى. كما يقدم مركز الدكتور أحمد إمكانية إجراء عملية تكميم المعدة بالتقسيط وذلك إحساساً من إدارة المركز لتخفيف العبئ المادي على المريض.

التعريف بالدكتور أحمد

د.أحمد عبد السلام افضل جراح للسمنة في مصر، له العديد من التجارب الناجحة في إجراء جراحات السمنة وطرق فقدان الوزن الزائد، حيث تم إجراء أكثر من 1500 حالة ناجحة من عمليات السمنة.

الدكتور أحمد عبد السلام :مدرس و استشاري الجراحة العامة و المناظير والسمنة المفرطة – بكلية الطب جامعة القاهرة
مدرس و استشاري الجراحة العامة والمناظير والسمنة المفرطة – القصر العيني
دكتور الجراحة العامة و المناظير – بكلية الطب جامعة القاهرة
عضو كلية الجراحين الملكية بلندن
عضو بالاتحاد الدولي لجراحة السمنة IFSO

جميع الحقوق محفوظة لمركز د.أحمد لجراحات السمنة والمناظير
جميع الحقوق محفوظة لمركز د.أحمد لجراحات السمنة والمناظير

مركز الدكتور أحمد لعلاج السمنة

أكبر عيادات تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة في مصر ، المركز مجهز على أحدث طراز طبي عالمي، غرف عمليات مجهزة بأحدث الأساليب الطبية، فريق طبي متكامل وذو خبرة كبيرة في جراحات السمنة والمناظير، أطباء تغذية متخصصين لمتابعة المرضى بعد إجراء العملية، أقل تكلفة عملية تحويل المسار في مصر.

كما يمكنكم متابعتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد حول الخدمات الطبية التي توفرها عيادات الدكتور أحمد عبد السلام  الفيس بوك  / انستجرام / اليوتيوب .

مميزات عملية تحويل مسار المعدة

بالتأكيد أن جراحات إنقاص الوزن جميعها تعمل على فقدان الوزن إلى حدٍ كبير لكن هناك بعد العوامل الطبية التي تشجع المريض والطبيب على اتخاذ القرار بإجراء عملية تحويل مسار المعدة مثال :

مميزات تحويل مسار المعدة:

1- تعمل عملية تحويل مسار المعدة على تحسين انتاج الجسم للأنسولين بدرجة أكبر من العمليات الأخرى، ولهذا يتم تفضيل الأطباء لاختيار هذا النوع من الجراحات خاصة من يعاني من مرض السكري أو مرض الكبد ، كما أن تحويل مسار المعدة تعم على التخلص من تكيسات المبايض لدى السيدات وحل مشكلة العقم وتأخر الإنجاب.

إعادة الحيوية ينشط الدم بعد العملية
إعادة الحيوية ينشط الدم بعد العملية

2- الجدير بالذكر أن تحسين مرض السكري لدى مرضى السمنة المفرطة يكون علاجه أيضاً جراحة التكميم وليس تحويل مسار المعدة فقط بنفس القدر على المدى القريب، ولكن تعد عملية تحويل مسار المعدة أكثر نجاحاً على المدى البعيد.

3- وفي حالة المرضى الذين يعانون من ارتجاع مزمن في المريء، لاسيّما في حال وجود مضاعفات، تُعد عملية تحويل مسار المعدة هي الإجراء الأكثر ملائمة لهم من جراحة تكميم المعدة.

4- لكن المرضى الذين يتعاطون المسكّنات غير المخدّرة أو مادة الكورتيزون على المدى البعيد، بسبب أمراض معيّنة، أو آلام مزمنة، وأيضاً المرضى المصابين بالتهاب الأمعاء المزمن،فلا تُعد عملية تحويل مسار المعدة الخيار الأنسب لهم، وينصحهك الدكتور أحمد عبد السلام بإجراء عملية التكميم فهي الخيار الملائم والأكثر فائدة.

تجنب الأمراض و المضاعفات بسبب السمنة
تجنب الأمراض و المضاعفات بسبب السمنة

تخلص من المراض بتحويل مسار المعدة

مرض البدانة لا يقف عند حد معين من الأذى الذي يلحقه في الجسم، فهو يأتي ومعه أمراض السمنة جميعهاً مثل ضغط الدم ، مرض السكري من النوع الثاني، أمراض القلب، العقم وتأخر الإنجاب، ..إلخ.

الكثير من الأمراض التي يمكن أن تبقيك حبيساً داخل قوقعة المرض طوال حياتك تعاني من المضاعفات بسبب الوزن الزائد ، فضلاً إلى عدم رضاك عن مظهرك الخارجي أمام أسرتك أصدقائك والعامة، فهناك العديد من الشباب صغار السن من يعانون من صعوبة في التحرك في الأماكن العامة بسبب السمنة، وربما لا يستطيع أن يتزوج أو يحظى بحياة طبيعية مع شريك حياته.

استشاري جراحة السمنة والمناظير بكلية الطب
استشاري جراحة السمنة والمناظير بكلية الطب

ننصحك بتجاوز كل تلك الصعوبات في عيادات تصحيح عمليات تحويل مسار المعدة بمركز الدكتور أحمد عبد السلام نساعدك على تخطي هذه الخطوة الصعبة والوصول إلى الوزن المثالي، ويتم تهيئتك قبل إجراء العملية.

حتى بعد العملية تتم متابعة الحالة وإعطاء الأدوية و الفيتامينات اللازمة لكي يتم تأقلم الجسم على الوضع الجديد وتحقيق أقصى استفادة يمكن أن تحصل عليها من العملية وعدم إعادة الجسم إلى سابق عهده من زيادة الوزن. كما يمكن التواصل مع تجارب حقيقية قامت بإجراء جراحات السمنة باختلاف أنواعها لدى مركز الدكتور أحمد للاستفادة من التجارب الحياتية الخاصة بهم لمساعدتك في تغير نمط الحياة.

4.9/5 - (21 صوت)

اترك تعليقاً

ضع تعليقك وسيتم الرد عليكم خلال 48 ساعة

نشكرك علي تعليقك جاري الرد عليكم