عملية الفتق السري بالمنظار

عملية الفتق السري بالمنظار

يعد الفتق السري من أكثر أنواع الفتق انتشاراً بين الرجال والنساء علي حد سواء , وينتج ذلك الفتق بسبب وجود فتحة في عضلات البطن في منطقة السرة وما حولها , ويحدث عندما يخرج جزء من الانسجة الدهنية الموجودة داخل البطن عن طريق هذه الفتحة , سنعرض عليك الان كل ما تريد معرفته عن عملية الفتق السري بالمنظار بالتفصيل تابع معنا.

ما هو الفتق السري ؟

يحدث الفتق السري غالباً في جدار البطن وينتج عنه انتفاخ أو تمزق مما يسمح بدخول حلقة من الامعاء او محتويات البطن الاخري الي الكيس , وفي حالة حدوث ذلك ستصبح محاصرة مما يؤدي الي حدوث مشاكل خطيرة تحتاج الي جراحة طارئة مع العلم أن الفتق السري لن يختفي بمرور الوقت ولن يزول من تلقاء نفسه.

عملية الفتق السري
عملية الفتق السري

أعراض الفتق السري

انتفاخ تحت الجلد يتسبب الشعور بألم عند رفع الاشياء الثقيلة أو السعال أو أُثناء التبول أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة, قد يكون الالم خفيفاً لكنه يزداد في نهاية اليوم يكون علي هيئة احمرار أو غثيان أو قئ مرتبط بالانتفاخ  فهذا علامة من العلامات التي تدل علي أن الفتق محاصراً وهذه الاعراض تستدعي القلق ويجب الاتصال بالطبيب علي الفور.

علاج الفتق السري

تُصنف عملية الفتق بالمنظار بأنها من أسهل العمليات علي الاطلاق وذلك يرجع لاستخدام منظار البطن فيها وهو عبارة عن أداة رفيعة تشبة التلسكوب يتم ادخالها عن طريق شق صغير جداً في السرة , مع العلم أن هذا الاجراء يتم تحت تأثير التخدير العام قبل العملية , ويكون منظار البطن متصل بكاميرا فيديو صغيرة جداً تقوم بعرض شكل داخلي للجسم علي شاشة التليفزيون في غرفة العمليات.

الفتق السري
الفتق السري

عند اجراء عملية الفتق بالمنظار يتم نفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون مما يُسهل علي الطبيب رؤية الهياكل الداخلية , ويتم قطع البطانة الداخلية للبطن حتي يتم كشف الضعف الموجود في جدار البطن , ويتم وضع شبكة من الداخل حتي يتم تغطية اي عيوب موجودة في جدار البطن وتقوية الانسجة , وعند الانتهاء من عملية الفتق بالمنظار يقوم الطبيب بغلق الشقوق البطنية الصغيرة بغرزه أو اثنين.

كم تستغرق عملية فتق السرة

يطلب الطبيب عادة من المريض بالامتناع عن تناول الطعام وشرب السوائل قبل فترة قصيرة من وقت دخول العملية , وتتم هذه العملية بالتأكيد تحت تأثير التخدير حتي لا يشعر المريض باي ألم أثناء اجراء العملية , أغلب الحالات التي تخضع لهذا النوع من العملية لا تستغرقون أكثر من نصف ساعة , لكن هناك حالات تصل فيها مدة العملية حوالي ساعتين.

مخاطر عملية الفتق السري بالمنظار

تعتبر عملية الفتق السري بالمنظار من العمليات الامنة بنسبة كبيرة جداً ليست لها مضاعفات خطيرة كباقي العمليات الجراحية , لكن قد يعاني المريض بعد العملية من الغثيان أو الصداع , مع العلم أن الفتق السري قد يتكرر في بعض الحالات الصحية مثل ؛ السمنة , أمراض الكبد , المدخنين , والخاضعين لبعض جراحات البطن الاخري.

 

Categories الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *