عملية الفتق الاربي بالمنظار

عملية الفتق الاربي بالمنظار

الفتق الاربي هو مرض شائع يحدث للكبار والصغار, يحدث فيه خروج جزء من محتويات البطن من خلال نقطة ضعف في أسفل جدار البطن , ومن مضاعفاته الشائعة اختناق الفتق مما يسبب انسداد الامعاء , وهي مضاعفة شديدة الخطورة تهدد حياة المريض , ويمكن علاج هذا المرض باجراء عملية الفتق الاربي بالمنظار.

ما هي أعراض الفتق الإربي ؟ وماهي عملية الفتق الإربي بالمنظار

أبرز أعراض الفتق الإربي هو خروج كتلة أعلي الفخذ تقريباً يكبر حجمها بالسعال أو عند زيادة الضغط داخل البطن , وغالباً ما يصاحب أو يسبق ذلك ألم شديد في مكان الفتق.

من هم الاشخاص المعرضون للفتق الاربي وطرق الوقاية منه

الفتق الاربي
الفتق الاربي

يوجد عدد كبير من الاشخاص التي تتوافر فيهم جميع العوامل اللازمة لتكون الفتق الاربي سواء المباشر او غير المباشر , ومن أبرز هذه العوامل :

  • الرجال أكثر عرضه للاصابة بالفتق الاربي من النساء بثمانية أضعاف.
  • كبار السن فتقدم العمر يؤدي الي حدوث ضعف في العضلات.
  • المدخنون لان السعال المزمن يؤدي الي رفع الضغط داخل التجويف البطني.
  • الاشخاص المصابون بالامساك المستمر أو أمراض البروستاتا.
  • أشخاص لديهم تاريخ مرضي في العائلة.

يجب علي الاشخاص الذين يتوافر فيهم هذه العوامل اتباع مجموعةمن التعليمات حتي لا يصابون بالفتق الاربي , كالتوقف عن التدخين , واتباع نظام غذائي صحيح للمحافظة علي الوزن المثالي , وتناول الاغذية المتوازنة التي لا تسبب الامساك كالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة , كذلك عدم ممارسة الاعمال الشاقة او رفع الاوزان الثقيلة.

طرق علاج الفتق بالمنظار و إصلاح الفتق الإربي بالمنظار

يفضل اجراء عملية إصلاح الفتق الإربي بالمنظار بمجرد تشخيص الفتق , واجراء الفحوصات اللازمة , وتحضير المريض بشكل سريع لان من أبرز مضاعفات هذا المرض هو الاختناق المعوي الذي يحدث بسرعة ولا يستطيع الطبيب التنبؤ بميعاد حدوثه , لذلك من الضروري اجراء عملية إصلاح الفتق بسرعة .

عملية الفتق الإربي
عملية الفتق الإربي

قديماً كانت تجري عملية الفتق الإربي عن طريق الجراحة التقليدية المتمثلة في اجراء فتحة صغيرة أسفل البطن ( أعلي الفخذ جدار البطن) عند مكان الفتق واستئصال الكيس البريتوني واصلاح جدار المعدة , وفي اغلب الحالات في عملية الفتق يتم تركيب شبكة من مادة لا تتفاعل مع أنسجة الجسم كالبروبيلين علي سبيل المثال ويتم تثبيتها في الانسجة .

لكن الان فيظل التكنولوجيا الحديثة في المعدات والاجهزة الطبية يتم اجراء نفس الخطوات السابقة باستخدام منظار البطن الجراحي … حيث يقوم الطبيب بادخال المنظار داخل تجويف البطن , واجراء الجراحة من داخل البطن بدون الحاجة الي فتح الجلد الموجود فوق الفتق للوصول له.

مابعد عملية الفتق الإربي بالمنظار

بعد الانتهاء من العملية يستطيع المريض مغادرة المستشفي في نفس اليوم بعد 8 ساعات علي الاقل.

حيث يكون قد بدأ في تناول المشروبات الدافئة الخفيفة , واستطاع الحركة من السرير , ويخرج المريض ومعه مجموعة من الادوية أبرزها المضاد الحيوي والمسكن , وينصحه الطبيب بالاستمرار عليها لعدة أيام قليلة تساعد في علاج الفتق .

اعراض الفتق الاربي
اعراض الفتق الاربي

قد يجد المريض تورم في منطقة الجرح أو تورم في كيس الصفن أو حول الخصية هذا في حالة ان كانت الجراحة تقليدية , وفي اغلب الاحيان يختفي هذا التورم في أسابيع قليلة .

أما بالنسبة للحركة فينصح بالتحرك بشكل طبيعي دون بذل مجهود بدأ من اليوم الاول , ويمكن للمريض العودرة الي عمله من أسبوع الي ثلاثة أسابيع بناءاً علي طبيعة العمل فاذا كان العمل يدوياً يتطلب رفع أحمال فلا ينصح به قبل ستة أسابيع.

Categories الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *