استئصال المرارة نظرة عامة:

استئصال المرارة

تعد عملية استئصال المرارة إجراءً جراحيًا لإزالة المرارة – وهي عضو يقع أسفل كبدك مباشرة على الجانب الأيمن العلوي من البطن حيث تقوم المرارة بجمع وتخزين السوائل الهاضمة التي يتم إنتاجها في الكبد.

تعتبر عملية استئصال المرارة من العمليات الشائعة، ولا تنطوي إلا على خطر بسيط لحدوث مضاعفات. في معظم الحالات، يمكنك الذهاب إلى بيتك في اليوم نفسه الذي أجريت فيه عملية استئصال المرارة.

تجرى عملية استئصال المرارة بشكل أكثر شيوعًا عن طريق إدخال كاميرا فيديو صغيرة وأدوات جراحية خاصة من خلال أربعة شقوق صغيرة لرؤية داخل البطن وإزالة المرارة. يسمي الأطباء هذ العملية باستئصال المرارة بالمنظار.

لماذا يتم إجراء ذلك

يتمُّ إجراء استئصال المرارة بشكل شائع لعلاج حصوات المرارة والمضاعفات التي تُسبِّبها. قد يُوصِي طبيبكَ باستئصال المرارة إذا كان لديك:

– حصوات في المرارة
– حصوات في القناة المرارية
– التهاب المرارة
– التهاب في البنكرياس (التهاب البنكرياس) بسبب حصوات المرارة
– أورام المرارة

كيف تستعد لعملية استئصال المرارة من حيث الطعام والأدوية

عند تجهيزك لعملية استئصال المرارة، سيطلب منك الجرَّاح:

ألا تتناول أي شيء في الليلة التي تسبق العملية. يمكنك أخذ أدويتك بقليل من الماء، لكن يجب عليك تجنب الأكل والشرب لأربع ساعات قبل العملية على الأقل.

فترة الإقامة بالمستشفى

يعود معظم الأشخاص إلى المنزل في نفس اليوم الذي أجريتْ فيه عملية استئصال المرارة أو بعد يوم.

ما يمكنك توقعه

– أثناء تنفيذ الإجراء (الجراحة بالمنظار الجراحى)

– أثناء عملية استئصال المرارة بالمنظار، يقوم الجرَّاح بعمل أربعة فتحات جراحية صغيرة في البطن.

– يتمُّ إدخال أنبوب مزوَّد بكاميرا فيديو صغيرة في البطن من خلال أحد الفتحات الجراحية.

– ثم يُتابع الجرَّاح شاشة فيديو في غرفة العمليات أثناء استخدام الأدوات الجراحية التي يتمُّ إدخالها من خلال الفتحات الجراحية الأخرى في البطن لإزالة المرارة.

– ثم يتمُّ خياطة الفتحات الجراحية بصورة تجميلية، ويتمُّ نقلكَ إلى منطقة التعافي. يَستغرق استئصال المرارة بالمنظار من نصف ساعة الى ساعة.

بعد تنفيذ الإجراء

وبمجرد أن يذهب أثر عقاقير التخدير، يُنقل المريض إلى منطقة التعافي. وبعد ذلك، يُنقل إلى غرفة المستشفى لمتابعة التعافي. ويختلف التعافي بناءً على نوع العملية:

يكون المرضى قادرين غالبًا على العودة إلى المنزل في يوم إجراء العملية نفسه، بالرغم من أنه أحيانًا يلزم إقامة المريض في المستشفى لليلة واحدة.

وبشكل عام، يمكن أن يتوقع المريض العودة إلى المنزل بمجرد أن يستطيع تناول الطعام أو الشراب دون ألم والسير دون مساعدة. ويستغرق التعافي التام نحو ٤٨ إلى ٧٢ ساعة.

النتائج:

تساعد عملية استئصال المرارة على تخفيف الألم والانزعاج الذي تسببه حصوات المرارة.

عادةً لا تمنع وسائل العلاج التحفظيَّة، مثل تعديل النظام الغذائي، حصوات المرارة من الظهور مرةً أخرى.

في أغلب الحالات، تمنع عملية استئصال المرارة حصوات المرارة من الظهور مجددًا.

لا يواجه أغلب الناس أي مشاكل هضمية بعد استئصال المرارة. فالمرارة ليست أساسية في عملية الهضم الصحي.

قد يواجه بعض الناس مشكلة البراز السائل بعد العملية، إلا أنها تختفي مع الوقت.

تعتمد فترة النقاهة وقدرتك على العودة لممارسة الأنشطة المعتادة بعد عملية استئصال المرارة على نوع الإجراء الذي يستخدمه الطبيب وحالتك الصحية بشكل عام.

يستطيع الأشخاص الذين خضعوا لعملية استئصال المرارة العودة للعمل في غضون عدة أيام.

يفضل عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من الدهون لفترة شهر ما بعد العملية.